القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث عن المقررات الإلكترونية كامل

 


ـــ مفهوم المقررات الالكترونية:

        هو المقرر الذي يتم تقديمه بصوره كأمله عن طريق الشبكة العكبوتيه للطلاب الذين لا يحضرون المحاضرات التقليدية والتي تكون وجها لوجه مع المدرس.

          او هي منظومة الكترونية تتكون من أهداف و محتوى و أنشطة و طرق التدريس و مصادر التعلم و أساليب التقويم و هى فى مجملها إلكترونية لتحقيق أهداف المقرر نتيجة تفاعلها مع بعضها.

قد يكون المقرر  on lineكالمواقع التعليمية على الإنترنت وهناك مواقع إلكترونية تستطيع نشر المقرر عليها مثل الموقع الخاص بوزارة التربية و التعليم أو الشبكات المحلية و قد يكون  off line كالإسطوانات التعليمية

او هو اى مقرر يستخدم أنشطه ومواد تعليمية تعتمد على الحاسب.

 

ـــ انواع المقررات الالكترونية:

اولا:المقررات المباشرة:

 موجودة على مواقع المؤسسة التعليمية على الإنترنت يقدم المقرر من خلالها بالكامل من عملية التهيئة و حتى التقويم و يكون بين الطلاب و المعلم مسافة.

ثانيا:المقررات المدمجة:

 جزء من المقرر يتم تقديمه من خلال شبكة الإنترنت و الجزء الأخر فى الفصل التقليدى و الدمج يمكن تحديده تبعا لطبيعة الدرس و الظروف المتاحة و أحيانا يتم تقديم المقرر كاملا بشكل تقليدى و تستخدم بعض الأدوات الإلكترونية البسيطة كالبريد الإلكترونى و المنتديات و المناقشات فى غير أوقات الدراسة.

ـــ الاهمية التربوية للمقررات التربوية:

اولا: بالنسبة للمتعلم:

1.    يستطيع المتعلم أن يختار ما يحتاجه من معلومات وخبرات في الوقت وبالسرعة

التي تناسبه فلا يرتبط بمواعيد حصص أو جداول دراسية.

2.    يستطيع التلميذ أن يتعلم في جو من الخصوصية بمعزل عن الآخرين فيعيد ويكرر التعلم بالقدر الذي يحتاجه دون شعور بالخوف والحرج .

3.    يستطيع المتعلم تخطى بعض الموضوعات والمراحل التي قد يراها غير مناسبة.

4.    يوفر قدر هائل من المعلومات دون الحاجة إلى التردد على المكتبات .

5.    تنمية مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت من خلال التعامل مع محتويات المقرر الإلكتروني . 

ثانيا : بالنسبة للمعلم :

1.    لا يضطر المعلم لتكرار الشرح عدة مرات بل يوفر وقته وجهده للتوجيه والإرشاد وإعداد الأنشطة الطلابية .

2.    التركيز على المهارات التي يحتاجها المتعلمون فعليا .

3.    التركيز على التغذية المرتدة للمتعلم لتوجيهه للمسار الصحيح للتعلم .

4.    توفير أشكال متنوعة من التفاعل بين المعلم والمتعلم . 

ثالثا: بالنسبة للمؤسسة التعليمية : 

1.    توفير تكاليف الورق والطباعة والتجليد والتخزين وغيرها ، وتقليل تكاليف النشر بالمقارنة بالنشر التقليدي .

2.    سرعة تحديث المادة التعليمية وتزويد المتعلمين بها في نفس اللحظة .

3.    سرعة توزيع الكتاب الإلكتروني بمجرد إعداده وبرمجته وتوصيله للمتعلمين في أي مكان .

4.    سهولة تصحيح الأخطاء لحظة اكتشافها.

اهمية المقررات الالكترونية بشكل عام:

1.   يستخدم  في اى وقت واى مكان.

2.   اطلاع الطلاب على المادة العلمية عده مرات.

3.   الوصول الي كم هائل من المعلومات.

4.   استخدام عده طرق في التدريس

5.   التفاعل بين الطلاب بعضهم البعض والطلاب والمعلم.

6.   اطلاع الآباء والاداره على ما يدرسه الأبناء .

 

ـــ مكونات المقررات الالكترونية:

1.  الصفحة الرئسية للمقرر:

وتشبه غلاف الكتاب ، فتشير الى عنوان المقرر مع عرض وصف موجز للمقرر، بإلاضافة الى قائمة المحتويات للتصفح من خلالها

2.  إدارة التسجيل

من خلال هذا المكون يتمكن الطالب من التسجيل للمقررات وفقا لنظام التحاقه بالدراسة ، بالإضافة الى إتاحة الفرصة للمعلم أن يسجل طلابه في كل مقرراته الخاصة به

 

3.   المحتوى التعليمي

يتم عرض المحتوى التعليمي للمقرر في هيئة صفحات تعليمية في شكل وحدات

ودروس مدعما بالوسائط المتعددة مع وضع الأهداف التعليمية والأسئلة والتمارين والاختبارات و المصطلحات .

4.   أدوات الاتصال الالكتروني : بشقية تزامني و غير تزامني

يتم توافر سبل الاتصال بين الطالب والمعلم وبين الطلاب أنفسهم . بشقيها أدوات تواصل تزامني ، هو ذالك النوع من الاتصال بين الافراد يتم في آن واحد

و أدوات تواصل غير تزامني هو ذالك النوع من الاتصال بين الافراد ذو نمط ( اختلاف الوقت – اختلاف المكان )

بما يمكن من دخول الطالب لبيئة التعلم في أي وقت و يتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم دون ان يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم .

 

من أدوات الاتصال :

(منتديات المناقشة _ غرف الحوار_ البريد الالكتروني)

 

5.   أدوات التقويم الالكتروني و الاختبارات:

يتم إنشاء بنوك الاسئلة التي تغطي أسئلة المقرر الموضوعية بأنواعها المختلفة ثم يتم بناء الاختبارات الكترونية من الاسئلة المخزنة في البنك و يوفر المقرر إمكانية التصحيح الآلي والفوري للإختبارت  ، كما يوفر العديد من التقارير عن الأسئلة والاختبارات و نتائج الطلاب .

 

6.   الواجبات

يتم طرح الواجبات و الانشطة التعليمية على صفحة المقرر مع تحديد موعد عرضها على الطالب ، ويسمح للطالب بإرسال أو تسليم الواجب ( علما بإنه يتم تسجيل وقت الارسال ) ثم يقوم المعلم بتصحيح الواجبات وكتابة الدرجات والتعليقات عليها و إرسالها للطلاب عبر البريد الكتروني او الرسائل الشخصية على الموقع .

 

7.   سجل الدرجات

يتيح سجل الدرجات إنشاء مجالات التقويم المختلفة للمقرر( الاختبارات والواجبات والحضور ولأنشطة الاخرى ) و رصد درجات الطلاب في هذه الجوانب المختلفة . مع توفير العديد من التقارير عن الدرجات . فيستطيع الطلاب الإطلاع على درجاتهم وتقارير أدائهم .

8.   الأجندة ( التقويم / الإعلانات )

اولا : التقويم:

يقدم المقرر تقويما للمواعيد لمساعدة الطلاب على تنظيم مواعيدهم ، كما يوضح فيه وبشكل تلقائي المواعيد الخاصة بالمقرر والتي يحددها المعلم مثل : مواعيد الاختبارات وتسليم الواجبات و المحاضرات المباشرة .

ثانيا : الإعلانات:

        يهدف هذا المكون الي توفر ادوات لوضع الاعلانات وتظهر امام الطالب في صفحته الخاصه او في صفحة.

 

ـــ انماط التفاعل في المقررات الالكترونية:

اولا:تفاعل المتعلم مع المحتوى:

        والمقصود به التفاعل بين المتعلم والمواد التعليمية المطروحة. كإشراك المتعلم في التفكير بنشاط عن محتوى معين من أجل فهم وتذكر المعلومات. ويمكن إشراك المتعلم بشكل فردي أو في مجموعات من خلال الأسئلة والتمارين والأنشطة التي تحفز على التفكير والتفاعل البناء مع المواد.

ثانيا:تفاعل المتعلم مع المعلم:

 ويشمل صيغ الاتصال المختلفة، مثل تبادل الرسائل الخاصة والمناقشات الجماعية، التي تخلق الحوار وتبادل المعلومات بين الطلاب والمعلمين لدعم الدافع والتعلم.

ثالثا:تفاعل المتعلم مع المتعلم:

ويتم تبادل المعلومات والأفكار والحوار الذي يحدث بين الطلاب حول المقرر الكتروني. ويشمل كل من التبادل الفكري المرتكز على محتوى المقرر وكذلك التبادلات العامة التي تخلق العلاقة الاجتماعية.

 

ـــ معايير جودة تصميم المقررات التعليمية:

1.    إتباع التسلسل الهرمي : موضوع رئيسي ، موضوعي فرعي .. الخ .

2.    السماح للمتعلم من التنقل بحرية داخل المقرر .

3.    احتواءه على خاصية " المساعدة " حول كيفية استخدام المقرر .

4.    القدرة على تحديد مدى تقدم الطالب .

5.    أن يصمم على مقياس دقة شاشة 800*1024 بكسل

6.    أن يحتوي كل مستوى على نص ترحيبي .

7.    أن يحتوي على أرقام الصفحات ( صفحة 5 من 30 )

8.    أن يحتوي كل مستوى على ملخص لمحتواه  .

9.    عدم افتراض أن المتعلم سوف يتبع ترتيب معين في التنقل بين الدروس، لذا إذا كان الدرس يتطلب معلومات سابقة يجب كتابة ملخص عنها .

10 . أن لا يحتوي العنوان على أكثر من مفهوم .

11 . عند استخدام صوت، يجب توفير نص حرفي مصاحب للصوت .

12 . توفير المعلومات للمتعلمين في أقل عدد من الخطوات، وأقصر وقت ممكن .

13 . استخدام الرسوم التوضيحية بقدر الإمكان لتوضيح المفاهيم المعقدة .

14 . استخدام الرسوم والصور لإثارة الانتباه البصري .

 

ـــ نظم تقديم المقررات الالكترونية:

اولا : نظام المودل MOODLE :

        اسم النظام: MOODLE   

        اسم الشركة المنتجة: MOODLE.COM   

        اللغات: يدعم 45 لغة من بينها اللغة العربية .

هو نظام مفتوح المصدر ويمكن استخدامه بشكل شخصي علي مستوي الفرد ، ويمكن ان يخدم جامعة تضم 40000 الف متعلم.

يضم موقع النظام 75000 مستخدم ويتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة

 

 

ثانيا : نظام البلاك بورد BLACK BOARD  :

        اسم النظام : BLACK BOARD ACADEMIC  

        اسم الشركة المنتجة : BLACK BOARD

        اللغات :

 1. اللغة العربية

2. اللغة الانجليزية

3. اللغة الاسبانية

4. اللغة الايطالية

5. اللغة الفرنسية

هو نظام تجاري من شركة بلاك بورد يتميز بالقوة ، وهو من اكثر الانظمة التي تعتمد علي استخدامها الجامعات لانه يقدم خدمات متعددة وهو الاكثر امانا وانتشارا من غيره من الانظمة.

ويتميز ايضا هذا النظام بانتشاره الواسع وقوته من حيث استقرار النظام الالكتروني.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات