vتعريف التعلم النقال:
هو شكل من أشكال التعلم عن بعد يتم من
خلال استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويا مثل الهواتف النقالةMobile Phones، والمساعدات
الرقمية الشخصيةPDAs ،
والهواتف الذكيةSmartphones،
والحاسبات الشخصية الصغيرة
Tablet PCs، لتحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت
وفي أي مكان.
vمبررات استخدام التعلم النقال:
1. النمو المتزايد لاستخدام
الأجهزة النقالة بصفة عامة، والهواتف الجوالة على وجه الخصوص في شتى أنحاء العالم.
2. تعدد الخدمات التي يمكن
أن تقدمها الأجهزة والهواتف النقالة في مجال التعليم والتعلم.
3. شيوع وانتشار أساليب وأنماط
التعليم عن بعد، وحاجة المجتمعات الضرورية لها.
4. مساهمة نمط التعلم النقال
في التغلب على بعض المشكلات التي تواجه التعليم التقليدي.
vخصائص ومميزات التعلم النقال:
1. التعلم النقال يتم في كل وقت وكل مكان.
2. التعلم النقال يتيح للمتعلم التواصل السريع مع شبكة المعلومات.
3. يمتاز التعلم المتنقل بسهولة تبادل الرسائل بين المتعلمين
بعضهم البعض.
4. التكلفة لهذه التقنية منخفضة نسبيا وهي رخيصة ومتداولة.
5. الحجم الصغير لتلك التقنية مما يسهل عملية التنقل بها.
6. قدرات وصول عالية وسريعة.
7. المساهمة في توفير أنموذجا جديدا للعملية التعليمية.
8. قدرات تخزينية عالية وسريعة.
vمتطلبات استخدام التعلم النقال:
1. توفر البنية التحتية اللازمة للتعلم بالمحمول ويشمل ذلك الاجهزة
اللاسلكية الحديثة وخدمات الاتصال بالانترنت وملحقات الاجهزة كالطابعات والسماعات
.
2. اختيار وتحديد نمط التعلم بالمحمول المناسب للموقف التعليمي
.
3. تحويل المواد التعليمية الى صيغة تناسب التعلم المحمول مع
تضمين المحتويات العلمية وتغليفها بصيغ تتناسب مع الجهاز والشبكة .
4. توفير الدعم المادي والميزانيات المناسبة .
5. تدريب العنصر البشري المشارك في تفعيل التعلم بالمحمول .
6. وضع أسس التعامل التجاري والمالي مع الشركة المشغلة للشبكة
.
vالتقنيات اللاسلكية المستخدمة:
1. خدمة
الرسائل القصيرة (SMS):
وهي خدمة تسمح لمستخدمي الهاتف
النقال بتبادل رسائل نصية قصيرة فيما بينهم.
2. خدمة
بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP) :
يساعد المستخدمين
في الدخول إلى الإنترنت لاسلكيا باستخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة المحمولة مثل الهواتف
النقالة والمساعدات الرقمية الشخصية وغيرها، حيث يوحد طريقة وصول الأجهزة اللاسلكية
إلى الإنترنت، ويسهل عملية نقل وتبادل البيانات والاستفادة من بقية خدماتها المختلفة
مثل البريد الإلكتروني، الأخبار، الأحوال الجوية، الألعاب الرياضية، الحوار.
3.خدمة
البلوتوث Bluetooth)):
وهي تقنية تربط مجموعة من أجهزة الاتصال المحمولة مع بعضها البعض بروابط
لاسلكية قصيرة المدى مثل الهواتف النقالة، وحاسوب الجيب لتبادل البيانات والملفات بينها
لاسلكيا.
4.خدمة
رسائل الوسائط المتعددة (MMS)
:
حيث يمكن ارسال الصور ولقطات الفيديو.
vتحديات تطبيق التعلم النقال:
أولا : تحديات تتعلق بالأجهزة المتنقلة
(التحديات التقنية):
1. صغرحجم
شاشات العـرض الخاصة بالأجهزة النقالة يعيق من عمليات اظهارالمعلومات ويقلل
من المعلومات المعروضة.
2. صعوبة ادخال المعلومات الى الأجهزة النقالة خاصة مع صغر حجم لوحات المفاتيح.
3. محدودية
عمر البطارية.
4. اختلاف
أنظمة التشغيل للأجهزة النقالة.
5. أسعار
الأجهزة مرتفعة بحيث لا يمكن لكل شرائح الناس شرائها.
6. وجود
صعوبة في طباعة الملفات.
ثانيا : تحديات تعليمية:
1. نقص
الكوادر المتخصصة المؤهلة التي تستطيع اعـادة بناء المقررات بشكل يتناسب مع أهداف التعلم
الإلكتروني.
2. الهواتف
النقالة قد تسهل عملية الغش من خلالها.
3. صعوبة
في تصميم واعداد المناهج الدراسية المناسبة للتعلم المتنقل.
4. امكانية
حدوث التشتت الذهني لـدي الطلاب فالعلاقة بين الطالب والهـاتف المتنقل عادة ما تكون
علاقة تسلية قبل أن تكـون تعلم أو تعليم فوجود
أدوات التسلية في أدوات الدراسة يشتت الطالب
ويجعل لديه مثل الصراع الداخلي بين واجبات الدراسة وحبه التسلية.
ثالثا : تحديات تتعلق بالأمن والخصوصية:
1. هل البرنامج
الذي يستخدم على الجهاز المحمول محدث وتم تحميله من مواقـع آمنة.
2. هل
تم الحصول على النسخة الأصلية من البرامج المستخدمة على الأجهزة الجوالة حيث أن النسخ
غير الأصلية تكون هشة وقابلة للاختراق.
3. استخدام
برامج الكشف عن الفيروس وتحديثه بشكل مستمر.
رابعا : تحديات اجتماعية :
1. الحاجة
الى تغييرثقافة المجتمع حول هذا النوع من التعلم.
2. تغيير
الآراء والاستخدامات الخاطئة للأجهزة المتنقلة.
3. يحتاج
المعلمون والطلاب الى تدريب على استخدام تلك الأجهزة بإتقان وفاعليه.
4. تصميم
واعداد المناهج الدراسية المناسبة.
5. لاتزال
برامج أنظمة ادارة التعلم الخاصة بالتعلم المتنقل
في مراحلها الأولى.
تعليقات
إرسال تعليق