تعريف معمل الحاسب
الآلي :
" هو المكان
المخصص لاستخدام أجهزة الحاسب، وملحقاتها، ويتم فيه إجراء النشاطات الحاسوبية المختلفة
للطالب تحت إشراف وتدريب المعلم ".
موقع المعمل:
إن التخطيط المسبق
لاختيار مكان مناسب لمعمل الحاسب الآلي في المدرسة أمر ضروري، ويتوقّف اختيار الموقع
المناسب للمعمل بناءً على بعض العوامل ومنها:
1.
طبيعة الدراسة،
والمواد الدراسية.
2.
اغراض وأهداف استخدام
المعمل.
3.
طبيعة التنظيم
الإداري في المدرسة، من حيث وجود أقسام أو وحدات مستقلة للمواد الدراسية(مثل قسم للغة
العربية وقسم للمواد الاجتماعية ، وقسم للعلوم ، الخ).
4.
في حالة عدم توفر
مصعد كهربائي يفضل أن يكون في الدور الأرضي مراعاتاً لذوي الاحتياجات الخاصة.
أنظمة تشغيل المعامل:
يوجد نظامان معروفان
لتشغيل معامل الحاسب الآلي هما:
أ-نظام التشغيل
العادي لمعامل الحاسب:
في هذا النظام
يتكون المعمل من مجموعة من أجهزة الحاسب الآلي غير المرتبطة ببعضها البعض بأي
نوع من الشبكات، وقد يوجد جهاز حاسب خاص بالمعلم موصول بجهاز العرض (Data
show) حيث يقوم المعلم بالشرح من خلال جهازه -وهذه الإمكانية
لا توفر دائما- ثم يترك المجال للطلاب للتطبيق العملي على أجهزتهم ،وكثيراً ما يستخدم
هذا النظام للتدريس والتدريب على مهارات الحاسب الآلي حيث يكون في الغالب مرتبطاً بمادة
الحاسب الآلي لإجراء التطبيقات العملية للدروس فيه.
ب- نظام إدارة
معمل الحاسب الآلي بواسطة البرامج ( software ) :
وهذا الأسلوب مشابه
الى حد كبير للأسلوب السابق، ولكن يستخدم برنامجاً يتم نسخة على أجهزة الحاسب الآلي
للطلاب, مما يسمح للمعلم بالتحكم ومراقبة شاشات الطلاب المربوطة وارسال واستقبال الملفات
من خلال شبكة المعمل الداخلية . ومن أشهر البرامج المستخدمة في معامل الحاسب
الآلي برنامج نت سبورت سكول . school Net Support.
مكونات معمل
الحاسب الالي:
يتضمن تجهيز معمل
الحاسب الآلي مكونات أساسية، وأخرى إضافية،
v
المكونات الأساسية
فتشمل:
1.
أجهزة حاسب آلي
مجهزة بالبرامج اللازمة يختلف عددها من معمل لآخر حسب الرؤى والفلسفات التربوية ، والإمكانيات
المادية للجهات التي تتولى تجهيز المعامل، وفي الغالب يتراوح عددها مابين10-25 جهاز.
2.
طاولات لوضع الأجهزة
عليها، ويفضل أن تكون مستطيلة الشكل، ومتوسطة الارتفاع، مع مقاعد متحركة لتسهيل حركة
الطلاب.
v
المكونات الإضافية
فتشمل:
1.
الطابعات.
2.
الماسحات الضوئية.
3.
سماعات.
4.
ميكروفون.
5.
شاشة للعرض.
6.
جهاز العرض من
الحاسب (Data show) .
7.
شبكة لربط أجهزة
الحاسب بالملحقات.
8. خطوط هاتفية للاتصال بشبكة الإنترنت.
مساحة المعمل:
يتوقف اختيار المساحة
المناسبة للمعمل على عدة عناصر أهمها:
1.
أعداد الطلاب الذين
سيستخدمون المعمل، وخصائصهم العمرية والجسدية.
2.
عدد أجهزة الحاسب
الآلي التي سيجهزها المعمل، وطريقة تنظيمها فيه.
3.
ملحقات أخرى بتطلبها
المعمل، من شاشات، وطابعات ، وأجهزة عرض، وغيرها
4. إمكانية إنشاء مكتبة صغيرة تحتوي على بعض مصادر المعلومات
من كتب ودوريات وبرامج حاسوبية.
احتياجات
الشبكة المحلية:
1.
Cable :
يستخدم لربط جهازين مع بعض باستخدام كابل
انترنت ويوجد طريقتين للربط هما
a.
طريقة straight وهو الربط المباشر.
b.
طريقة cross وتستخدم في حالة وجود مشكلة في التعارف بين
الاجهزة من خلال كارت الشاشة.
2.
Switch :
هو عبارة عن جهاز له مخارج لربط مجموعة من
اجهزة الحاسوب بواسطة مجموعة كابلات دفعة واحدة بجهاز واحد.
يستخدم هذا النوع في حالة ربط اكثر من جهازين
مع بعضهم البعض.
3. العنونة:
هو عبارة عن IP (الرقم التسلسلي) الخاص بكل جهاز حاسوب ويتم
الحاجه اليه اثناء عملية الربط.
التنظيم في معمل
الحاسب الآلي :
أ - تنظيم الأجهزة
:
يرتبط تنظيم الأجهزة
بطريقة جلوس الطلاب، وهناك عدة خيارات للجلوس كما يلي:
1.
جلوس الطلاب في
صفوف بحيث يعطي كل منهم ظهره للآخر، وهنا يجب ألا تقل المسافة بين الصفوف عن 1,25 م
، ولا تزيد عن 2,40 م لتسهيل حركة الطلاب والمعلم .
2.
جلوس الطلاب على
شكل الحرف U ) )، بحيث
يكون الطلاب أما داخل الحرف، أو خارجه أي تكون وجوههم متقابلة .
ب- الإضاءة :
إن تسليط الضوء
على شاشات أجهزة الحاسب الآلي في المعمل من أكثر المشاكل التي تؤدي إلى صعوبة الرؤية،
وهنا لا بد من عمل بعض الاحتياطات لتفادي هذه المشكلة مثل:
.1اختيار الموقع المناسب
للمعمل.
.2تقليل حجم النوافذ، وتركيب
ستائر مناسبة عليها .
.3استخدام لمبات الإضاءة
( الفلوريسنت ) بحيث تكون عمودية، وغير مباشرة .
.4استخدام طاولات ذات سطوح
غير عاكسة للضوء .
ج- درجة الحرارة
:
درجة الحرارة المناسبة لمعمل الحاسب الآلي
( 18 درجه ) تقريباً ، وكما هو معلوم أن أجهزة الحاسب الآلي الموجودة تصدر عنها حرارة،
وكذلك الطلاب المتواجدين في المعمل، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل مزعج .
معايير التقييم والجودة لمعمل الحاسب الالي:
اولا: النظافة
والتنظيم
1.
العناية بنظافة
المعمل والأجهزة والملحقات والأثاث المكتبي
2.
وجود إرشادات الاستخدام
الصحيح وإرشادات للمحافظة على أجهزة المعمل ومنع دخول المأكولات والمشروبات والتزام
الطلاب بذلك.
3.
تحديد عامل مسئول
عن نظافة المعمل يوميا.
4.
وجود ما يمنع دخول
أشعة الشمس للمعمل للحفاظ على الأجهزة.
5.
إغلاق الأجهزة
بعد استخدامها يوميا وتغطيتها عند عدم الاستخدام.
6.
وجود سبورة في
مكان مناسب للمعلم والطلاب.
7.
وجود آلية لتنظيم
جلوس الطالبات على الأجهزة.
8.
الأجهزة مرتبة
بشكل يضمن متابعة المعلمة للطالبات.
9.
مناسبة عدد الاجهزة
بالنسبة لعدد اللطالبات.
ثانيا: تشغيل وصيانة المعمل:
1.
توفر الملحقات
اللازمة لتدريس المقرر (سبورة تفاعلية ، طابعة ،ماسح ضوئي ، سماعات) وتكون بحالة جيدة.
2.
وجود برامج الحماية
من الفيروسات.
3.
توفير المدرسة
لمستتلزمات المعمل (أحبار ،ورق ، أقراص ....).
ثالثا: توفر البرمجيات
الخاصة بالمقررات:
1.
تثبيت البرامج
التعليمية المطلوبة لجميع المراحل على الأجهزة.
2.
تحديث البرامج
التعليمية بما يتناسب مع احتياج المنهج الدراسي.
رابعا: امن وسلامة المعمل:
1.
تمديدات الأسلاك
آمنة ولا تشكل خطر على الطلاب.
2.
وجود مستتلزمات
إطفاء الحريق صالحة (طفاية حريق ، وعاء رمل).
3.
وجود أرشادات السلامة
لإخلاء المعمل في حالة حدوث حريق.
4.
سهولة الوصول إلى
مفتاح التحكم بالكهرباء الأساسي لإغلاق جميع الأجهزة.
5.
سلامة المعمل من
تسربات الماء أو الغبار.
6.
سلامة النوافذ
والأبواب.
تعليقات
إرسال تعليق