المستودعات الرقمية
ـــ المستودعات الرقمية
:
-
نبذة عن المستودعات الرقمية
-
مفهوم المستودعات الرقمية
-
أهداف المستودعات الرقمية
-
مزايا المستودعات الرقمية
-
أنواع المستودعات الرقمية
-
تطبيقات المستودعات الرقمية عالمياً وإقليميا ومحليا
-
استعراض تجربة المملكة العربية السعودية والوطن العربي كمبادرة الملك
عبدالله للمحتوى العربي " تعزيز المحتوى العربي الرقمي إنتاجاً واستخداماً
" ومستودع معرفة ومبادرة ميدان القطرية .
-
مناقشة بعض التحديات التي تواجه المستودعات الرقمية (LOR) والتي تحول دون تحقيق ضمان جودة محتوى التعلم
الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي بالسعودية .
المقدمة:
في ظل هذا العصر الذي لا يتوقف فيه فكر ولا تطوير , وأصبح كل شيء متاح
وقابل للتغيير , وظهرت العديد من المصطلحات التكنولوجية والتي لا يعرف الكثير عنها
إلا القليل , لذا وجدنا من الأهمية بمكان توضيح الصورة حتى تصبح الرؤية واضحة
وجليلة أمام أعين زميلاتنا الطامحات لمعرفة التكنولوجيا والاستفادة منها .
وفي هذا الورقة سوف نستعرض محوريين المحور الأول عن المستودعات
الرقمية والمحور الثاني عن الحوسبة السحابية.
أولاً:
المستودعات الرقمية Digital Repositories
مما لاشك فيه أن الدين الإسلامي الحنيف سبق الشرائع الأرضية منذ أكثر
من أربعة عشر قرناً من الزمان في الدعوة إلى العلم , بل وصل الأمر إلى تحريم كتمان
العلم , وقد أدرك العالم هذه الحقيقة في بداية تسعينات القرن الماضي فعقدت
المؤتمرات وخرجت المبادرات التي تدعو إلى إتاحة العلم وحرية تداول المعلومات وكان
مبادرة بودابست عام 1991 م أول مبادرة تدعو إلى الوصول الحر للمعلومات دون عوائق .
منذ تلك اللحظة بدأت المؤسسات العلمية العالمية بإنشاء المستودعات
الرقمية المؤسسية باعتبارها جيل ما بعد المكتبات الرقمية , والمستودعات الرقمية
والمؤسسية تعد أحدث مؤسسات المعلومات الرقمية على شبكة الانترنت , وتهدف هذه
المستودعات إلى إتاحة الإنتاج العلمي لأعضاء المؤسسات العلمية على شبكة الانترنت
دون قيود أو عوائق مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمودعين .
ويعد وجود مستودع رقمي مؤسسي لأي جامعة من معايير تقييم هذه الجامعات
في ترتيبات العالمية لأفضل الجامعات , بل وصل الأمر إلى وجود ترتيبات عالمية لهذه
المستودعات على شبكة الانترنت. ولقد تزايد أعداد المستودعات الرقمية المفتوحة في
السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ لحاجة المستفيدين للوصول الحر.
تزايد أعداد المستودعات الرقمية المفتوحة
بدليلOpen DOAR
مفهوم
المستودعات الرقمية :
هي وسيلة لتخزين وإدارة وتوفير المعلومات المحفوظة بشكل رقمي والتي
يمكن أن تأخذ عدة أشكال مثل النصوص أو ملتيميديا مثل الأفلام أو الفيديو والتي
يمكن الوصول إليها من خلال شبكات محلية أو دولية باستخدام الحواسيب (ويكيبديا)
وهي كما يعرفها (ANA LUARTE,2006) هي عبارة عن مجموعة من
الوثائق الإلكترونية التي تم تنظيمها بطريقة معينة وفقاً للغرض منها , ويمكن أن
تكون هذه الوثائق متنوعة مثل المقالات والمجلات وأوراق المؤتمرات وفصول الكتب أو
أي شكل من أشكال البحث العلمي .
وهي نظام لتخزين المحتويات والأصول الرقمية Assets وحفظها بهدف البحث
والاسترجاع فيما بعد .
ومن ثم لابد للمستودع الرقمي أن يتيح إمكانية استيراد هذه الأصول
وتصديرها , والتعرف عليها وتخزينها واسترجاعها . وتعد المستودعات أحد أنواع نظم
إدارة المحتوى التي تجمع الأصول الفكرية للمؤسسة وتتيح استخدامها لدعم العديد من
الأنشطة داخل المؤسسة .
مميزات
المستودعات الرقمية :
·
توفير سبل الوصول إلى نتائج البحوث المؤسسية الذاتية الذي أرشفه عليه.
·
خلق رؤية عالمية للبحوث العلمية في المؤسسة .
·
لتخزين مصادر المعلومات والحفاظ على غيرها من الأصول الرقمية المؤسسية
, بما في ذلك المصادر غير المنشورة .
·
المحافظة على المصادر النادرة والسريعة التلف من دون حجب الوصول إليها
عن الراغبين في دراستها .
·
سهولة الاستخدام , فعندما تحول الكتب وغيرها من مصادر المعلومات إلى
الشكل الرقمي يمكن للمرء استرجاعها بسهولة ويسر .
أهداف
المستودعات الرقمية :
1-
إتاحة الإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين
في شكل رقمي بدون عائق .
2-
ترسيخ ثقافة الوصول الحر للمعلومات عن طريق النشر الرقمي في
المستودعات الرقمية .
3-
إيداع , وتنظيم, وإتاحة , وحفظ الكيانات الرقمية.
4-
المستودع الرقمي سجل دائم للحياة الفكرية والعلمية والثقافية للمؤسسة.
5-
تقديم الكيانات الرقمية التعليمية للمستفيدين.
6-
تحسين الاتصال العلمي بين العلماء وتحسين نشر المحتوى بصورة سريعة .
7-
أن تكون أداة دعاية وتسويق للجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة يمكن
أن تسهم في جذب أعضاء وطلاب جدد ومصادر تمويل ومنح خارجية
أنواع
المستودعات الرقمية :
1-
المستودعات
المؤسسية .
وهي المستودعات التابعة للجامعات والمؤسسات والمعاهد والمنظمات
البحثية والتعليمية , والتي تعمل على استقطاب الإنتاج الفكري للباحثين
المنتسبين إليها في جميع المجالات أو في عدد من المجالات أو مجال واحد , وفقاً
للتغطية المخططة للمستودع , وإتاحة هذا الإنتاج للمستفيدين سواء داخل المؤسسة أو
خارجها , وذلك وفقاً للسياسة التي يقررها المسؤولون عن المستودع . وحسب ما يؤكده
الدليل العالمي للمستودعات الرقمية المفتوحة Opendoar فإنها أكثر المستودعات
انتشاراً .
2-
المستودعات
الموضوعية أو المتخصصة .
وهي المستودعات التي تقدم الإتاحة في مجال علمي واحد أو عدة مجالات ,
ويودع الباحثون فيها تطوعيا من جميع المؤسسات البحثية سواء على مستوى العالم أو في
نطاق عدة دول أو دولة بعينها وفقاً لمجال التغطية الموضوعية للمستودع وقد تتبع
إحدى الكليات أو الأقسام والمعاهد العلمية , أو يدعمها عدد من المؤسسات المتخصصة
في المجال الموضوعي للمستودع .
3-
المستودعات
وفقاً لنوع المحتوى وهي:
·
مستودعات الكتب . ·
مستودعات مقالات الدوريات ·
مستودعات الرسائل الجامعية ·
مستودعات بحوث المؤتمرات ·
مستودعات الوسائط المتعددة ·
مستودعات برمجيات |
·
مستودعات مجموعات البيانات ·
مستودعات المواد التعليمية ·
مستودعات الكائنات التعليمية ·
مستودعات براءات الاختراع ·
مستودعات المقررات التعليمية ·
مستودعات وثائق أخرى |
4-
المستودعات
حسب مجال المادة وتشمل :
·
تقنيات التعليم .
·
علم الاحياء.
·
علم الرياضيات.
·
علم الفيزياء .
·
علم الاجتماعيات
·
علوم أخرى .....
تطبيقات
المستودعات الرقمية الأجنبية :
-
مستودع DLIST جامعة أريزونا .
-
مستودع جامعة أكسفورد البريطانية .
تطبيقات
المستودعات الرقمية العربية :
-
مستودع جامعة الملك سعود.
-
مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي.
-
جامعة قطر المستودع المؤسسي.
-
مستودع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
·
مستودع DLIST جامعة أريزونا:
أنشئ في عام 2002 DLIST.
http://arizona.openrepository.com
·
مستودع
جامعة أكسفورد البريطانية
·
مستودع
جامعة الملك سعود
http://repository.ksu.edu.sa/jspu
·
مبادرة
الملك عبدالله للمحتوى العربي " في المملكة العربية السعودية :
تعزيز المحتوى العربي
الرقمي إنتاجاً واستخداماً لدعم التنمية والتحول إلى المجتمع المعرفي والحفاظ على
الهوية العربية والاسلامية "
·
مستودع
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:
·
جامعة قطر
المستودع المؤسسي :
مستودع جامعة قطر
المؤسسية QSpace , هو أرشيف رقمي يتكون من ناتج الجامعة الفكرية
, يدير ويحفظ ويجعل الأعمال الأكاديمية متاحة لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات
العليا ومراكز البحوث .
·
مستودع
الأصول الرقمي (دار):
معوقات
استخدام مستودعات الكيانات التعليمية :
1-
صعوبة وجود اقتصاد خاص بهذه المستودعات .
2-
القيود والشروط للاستفادة من محتويات المستودعات الرقمية .
3-
صعوبة استخدام بعض من المستودعات الرقمية
4-
صعوبة البحث عن المستودعات الرقمية وتحديد أماكنها.
5-
المهارة التي يتطلبها تطوير المحتوى الالكتروني في هذه المستودعات.
6-
الجهد الذي يتطلبه تطوير المحتوى الالكتروني في هذه المستودعات .
7-
التكلفة الكبيرة التي يتطلبها تطوير المحتوى الالكتروني في هذه المستودعات.
8-
عدم وضوح فكرة LOR المستودعات الرقمية لدى العديد من العاملين في
مؤسسات التعليم والتدريب
المراجع:
البسام, أ., اليامي,
ه. (2013). المستودعات الرقمية (LOR) لضمان جودة محتوى التعلم الإلكتروني
التركي, عثمان (2014),
التعلم الإلكتروني/ الموودل
الجهني, أريج (2013),
تقنيات وتطبيقات الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني 2.0دليل المستودعات الرقمية.
تعليقات
إرسال تعليق