السيبرنطيقا
ــــ نبذة عن السيبرنطيقا
يرجع لفظ
السيبرنطيقا إلي كلمة يونانية قديمة تعني دفة الربان أو( دفة السفينة) وذلك يرتبط
بربان السفينة من معني التوجية والتحكم.
وكان أول من أستخدم المصطلح في العصر الحديث هو عالم الفيزياء الفرنسي( أندريه
ماري أمبير)وذلك في حديثة عن الحكومة حيث أطلق هذا المصطلح علي طريقة الحكم بمعني
أن الحكومات تقود الحكم بطريقة معينة .
إن عالم الرياضيات الامريكي (نوربرت فينر) يعتبر ألاب
الحقيقي للسبرنطيقا وهو أول من ربط العلوم المختلفة ببعضها البعض داخل إطار نظرية
التحكم وقد قام بتجميع دراسته حول هذا الموضوع في كتابه الصادر عام (1948) تحت
عنوان السيبرانطيقا .
ــــ عدة تعريفات للسبرنطيقا:ــ
السيبرنطيقا
هو علم حديث نسبياً ظهر في بداية الاربعينات في القرن العشرين ولة عدة تعريفات فهو
مثلاً ( العلم الذي يشرح فيه الفسيولوجيون للمهندسين كيف يبنون ألالات ويشرح فيه
المهندسون للفسيولوجيين كيف تسير الحياة ) . أو هو ( العلم الذي يدرس النظريات
العامه للتحكم في النظم المختلفة سواء أكانت بيولوجية أو تكنولوجية ) . أو هو (
علم نقل الاشارات اوعلم التحكم الذاتي ) .
وبصفة عامة يمكن تعريف السيبرنطيقا بأنها:ـــ
العلم الذي يفسر ألية عمل النظم المختلفة التي تعتمد علي
إشارات تصل إليها بغض النظر عن كون هذة النظم فزيائية أو فسيولوجية أو سيكولوجية
كما يدرس بناء أو تحقيق كافة النظم التي تهدف لأداء غرض معين محدد مسبقاً .
وعرف لويس كوفمان رئيس الجمعية ألامريكية للسبرنطيقا:ــ
أن السيبرنطيقا هو دراسه النظم والعمليات التي تتفاعل مع
نفسها وتنتج نفسها من نفسها .
ويمكن تعريف السيبرنطيقا ايضا هو العلم الذي يشرح فيه
الفسيولوجيون للمهندسين كيف يبنون الالات ويشرح فيه المهندسون للفسيولوجين كيف
تسير الحياة.
او هو
العلم الذي يدرس النظريات العامة للتحكم في النظم المختلفة سواء كانت بيولوجية او
تكنولوجية .
ــــ العلوم التي تأثرت بالسيبرنطيقا وأثرت فيها:ــ
علم النفس ــــــ وعلم النفس العصبي ــــــ وعلم النفس
السلوكي ــــــ وعلم النفس المعرفي ــــــ والفلسفة .
ــــ الحوسبة السحابية :ـــ
يمكن تعريف الحوسبة السحابية بأنها تكنولوجيا تعتمد علي
نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلي ما يسمى السحابة وهو جهاز خادم
يتم الوصول إليه عن طريق الانترنت وبهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من
منتجات إلى خدمات .
ــــ فوائد تطبيق الحوسبة السحابية في العملية التعليمية
:ـــ
·
تمكن المستخدم من الدخول على ملفاته من خلال السحابة دون
الحاخة لتوفير التطبيق على جهاز المستخدم .
·
تقليل التكاليف وذلك من خلال تقليل عدد الاجهزة الخاصة
بالبنية التحتية .
·
سهولة الوصول للاختبارات ، والتدريبات ، والمشروعات
المقدمة من الطلبة .
·
يستطيع الطلاب والطالبات في الجامعات الوصول لكل البرامج
فب أي وقت وفي أي مكان .
ــــ دور المنطق في تطوير الحاسوب :ـــ
المكونات المادية:ـــ
يقوم الحاسوب في تصميمة المادي على إستخدامة للثوابت
المنطقية التي يكشفعنهاالمنطق الرمزي ،الوصل، والفصل،والنفي أو السلب والذي تستخدم
في تكوين الدوائر الالكترونية التي هي أساس بناء الحاسوب .
البرمجيات:ـــ
ساهم المنطق في تطوير البرمجيات بدءاً من أدارة
قواعدالبيانات , مروراً بتصميم لغات البرمجة ,وصولاً إلي الذكاء الاصطناعي ,جميعها
تشهر بأنها مستفاه من موضوعات المنطق الرمزي , وعلي سبيل المثال عندما يشرع باحث
الذكاء الاصطناعي في بناء قواعد البيانات من خلال تصنيفة لها علي أساس العلاقات
المنطقية والفكرية والتماثل القائم بينهما .
تعليقات
إرسال تعليق