العلاقة بين التكنولوجيا والتعلم
ــــ ما هو التعلم:
أن التعلم هو عملية يبدأ فيها الإنسان بإكتساب مجموعة
مختلفة من الكفايات والمهارات والإتجاهات ،يبدأ التعلم وهو مرتبط بالمراحل العصرية
التي يمر بها منذ ولادته وتستمر حتى مرحلة البلوغ والرشد، يبدأ التعلم لدى الإنسان
في مرحلة الطفولة حيث يكتسب الطفل بعض المهارات البسيطة مثل إمساكه بالزجاج ومن ثم
قدرته على تمييز وجه أمه وصوتها من غيرها من النساء، يتعلم الفرد شيئا جديدا أو
موضوع حينما يواجه صعوبات أو مشكلة في حياته أو دراسيه تطلب حلا .
ــــ المبادىء الأساسية للتعلم
كانت وحدة المفاهيم السائدة في نظرية التعلم لسنوات
عديدة التداعي والتداعي يعني ثمة أحداث معينة يجب أن يتعرض لها المتعلم تعرضا
متصلا وبالترتيب لتعليم كيفية حدوثها.
ــــ لماذا نتعلم
إذا كانت الوظيفة الأساسية للإنسان في هذه الحياة هي
تحقيق العبودية لله تبارك وتعالى وما يتبع ذلك من شروط ومكملات فإن كل علم يتعلمه
الإنسان وكل تقديم يحرزه ينبغي أن يساعد على القيام بواجباته وتأدية رسالته على
الوجه المطلوب. لذلك فإن بإمكان الناس أن يستحدموا أداة للخير وأداة للشر ويمكن أن
يوظف في إعمار الحياةللإنسانية كلها كما يمكن أن يكون أداة لهدمها
ــــ تطور عملية التعليم
تحولت عملية التعليم من تعلم محورة المعلم إلى تعليم
محورة المتعلم وكل فرد يتعلم بكيفية فريدة يتميز بها وذلك من خلال خصائص
الإدراكية.
ــــ التعلم والعمليات العقلية العليا
لقد كان اهتمامنا حتى الآن على حالات التعلم منخفضة
المستوى وسوف نصحح هذا الجزء من خلال سرد
تجربة لتعلم عند الحيوان: في إحدى الجزر التي تقع على بعد معين من الشاطيء
الإفريقي قام كوهلر بسلسلة من الأبحاث بدراسة عقلية القردة العليا ولقد وضع كوهلر
قرد فائق الذكاء في قفص ووضع بداخله عصا وفي خارجة موزة على بعد معين حيث لايستطيع
جلبها بيده أولا حاول القرد مد يده وجلبها ثم حاول قطع السلك الذي يحيط القفص ولكن
كل محاولاته كللت بالفشل في النهاية التقط القرد العصا وبدأ يلعب بها ثم في لحظة
اندفع نحو القضبان ومد العصا إلى الخارج واحضر الموزة بها وكان التغيير في السلوك
مفاجئا وكاملا وهذا يؤكد على أن التعلم لشىء جديد حينما يواجه الفرد صعوبة أو
مشكلة لابد من حل لها.
ــــ خصائص التعلم
1. التعلم ينتج
عنه تغيير في السلوك.
2.
يحدث التعلم نتيجة للمارسة والخبرة.
3. التعلم لا يمكن
ملاحظته بشكل مباشر.
ــــ مفهوم التكنولوجيا
التكنولوجيا كلمة مركبة من مقطعين المقطع الأول techno بمعنى حرفة
أو صيغة أو فن, والمقطع الثاني logy بمعنى علم
والكلمة بمقطعيها تشير إلى علم الحرفة أو علم الصنعة وهذه الكلمة يونانية الأصل. ويظهر
مفهوم التكنولوجيا بمعناه العلمي الدقيق في القرن العشرين ربط عدد كبير من الناس
بين الأجهزة والأدوات الحديثة التي ظهرت في نفس القرن, إقتصرت النظرة الضيقة
للتكنولوجيا على أنها هي الأجهزة والأدوات وبالتالي ارتبطت التكنولوجيا لديهم
بمنتجاتهم واعتبرت التكنولوجيا كنواتج فقط.
أما النظرة الواسعة للتكنولوجيا فترى أنها التطبيق المنظم للمفاهيم
والحقائق ونظريات العلوم المختلفة لأجل اغراض عملية وبذلك لايقتصر مفهوم
التكنولوجيا على الأدوات والآلات والأجهزة فقط بل يشمل ايضا العمليات ويؤكد
"جالبريث" في تعريفه لتكنولوجيا على أنها "التطبيق المنظم للمعرفة
العلمية".
ــــ العلم والتكنولوجيا
1. العلم هو بناء
من المعرفة العلمية المنظمة والتي يتم التواصل إليها من خلال الأبحاث العلمية,
2. أما
التكنولوجيا فهي التطبيقات العلمية للمعرفة العلمية في مختلف المجالات.
ـــ ومع ذلك هناك ارتباط وثيق بين العلم والتكنولوجيا
يوضح المثال التالي ذلك:
عندما رأى رجل "مخترع القطار" قدرا به ماء يغلى على النار لاحظ
ان قوة البخار لها القدره على تحريك الاشياء فاستفاد من هذه النظريه العلميه فى
أختراع القطار الذى يسير بالبخار نتيجه أحتراق الفحم.
تعليقات
إرسال تعليق