كيفية
إنشاء كتاب الكتروني ونشره علي الإنترنت
الكتب الإلكترونيّة:
الكتب الإلكترونية عبارة عن كتبٍ مخزنة على شكل ملفات حاسوبيّة،
وهي عادة ما تكون بصيغة PDF أو ePub، أو غيرهما، وقد انتشرت الكتب الإلكترونيّة
أكثر فأكثر، ويعود ذلك لاتجاه الناس للقراءة من هواتفهم الذكية، أو أجهزة الحاسوب
اللوحيّة، أو أجهزة اللابتوب؛ وذلك لسهولة حملها، وإمكانيّة تخزين عددٍ كبيرٍ من
الكتب عليها، مما يوفر سهولة وميزة لا تتواجد في الكتب العادية المطبوعة.
الكتب المطبوعة عادة ما
تحتاج إلى دارِ نشرٍ تتكفل بتكاليف الطباعة، والنشر، والتوزيع، أمّا الكتب
الإلكترونية قد لا تكلف شيئاً، ويمكن لكاتبها أن ينشرها، ويسوقها بنفسه دون أيّ
مساعدة من جهة أخرى، وبالتالي يمكن للشخص أن يكتب بأيّ موضوع يشاء دون وجود دار
نشر يمكن أن ترفض الكتاب، أو تطلب إجراء تعديلات معيّنة عليه حتّى تنشره.
كما يمكن بيع عددٍ غير
محدودٍ من الكتب الإلكترونيّة المكتوب دون القلق بشأنِ تكلفة الورقِ، والطباعة،
والتغليف، والشحن، وغيرها، بالإضافة إلى أنّها سهلةٌ وسريعةُ الترجمةِ مقارنة
بالكتب العادية المطبوعة.
خطوات عمل الكتاب الإلكترونيّ :
1. اختر الفكرة
الرئيسيّة لكتابك والتزم بها، ولا تجعل كتابك عبارةٌ عن معلوماتٍ ومواضيعَ
عشوائيّةٍ متنوّعةٍ، فأنت لا تكتب مجلة منوعات بل كتاباً.
2. حدّد الأفكار الفرعيّة التابعة للموضوع الرئيسيّ
الذي ستكتب عنه، ويمكنك جعل كلٍ منها عنواناً لفصلٍ من فصول الكتاب، ورتبها بشكلٍ
متسلسلٍ كما ترغب أن تظهر في الكتاب.
3. حدّد جدولاً، أو برنامجاً يوميّاً للكتابة، حيث
تحدد فيه عدد ساعات، أو أوقات الكتابة، أو تحدد عدد الكلمات المكتوب في كلّ يوم.
ابدأ بكتابة مسوّدة عامة عن كلّ فصلٍ من الفصول التي حدّدتها في الخطوة السابقة،
وذلك باستخدام برنامج (Microsoft
Word)، أو
يمكنك الكتابة بدايةً باستخدام القلم والورقة، ولكنك عند كتابة النسخة الأخيرة يجب
أن تكون النسخة إلكترونيّة.
4. أعد قراءة ما كتبته بحرص، ثم أعد كتابته بشكلٍ
أفضل، وعدّله، ونقّحه، وتأكد من استخدام اللغة السليمة، وأن أسلوب الجمل وترابطها
جيد ومناسب للموضوع. اختر عنواناً لكتابك، واختر كذلك تصميماً للغلاف الخارجيّ
للكتاب، وحدّد تفاصيل أخرى، مثل: حجم الصفحة التي ترغب أن يكون عليها الكتاب، وحجم
الخطّ، ونوعه وغيرها من التفاصيل.
5. اعرض الكتاب على عدد من الأصدقاء الموثوقين ومن
ذوي الرأي السديد، حتى لا يجاملوك، وأيضاً حتى لا يسخروا من كتابك، بل ليعطوك
نقداً بنّاءً، وعليك استخدام هذا النقد لإعادة كتابة الكتاب، وإنتاجه بشكله
النهائيّ والأخير.
6. حوّل ملف الكتاب من word أو .doc إلى (PDF)، ويمكنك فعل ذلك من خلال أحد
البرامج التي يمكن تحميلها عن الإنترنت، أو من خلال أحد المواقع الإلكترونيّة التي
تحوّل الملفات سواء بشكل مجانيّ أو مدفوع.
7. ارفع كتابك إلى أحد المواقع الإلكترونيّة التي
تبيع الكتب الإلكترونية
"Ebook"،
والتي يكون بعضها مجانياً، وبعضها الآخر يقوم بأخذ نسبة من أرباح كلّ عملية شراء
للكتاب عن طريق الموقع، ويقدّم كلّ منها خدماتٍ، ومميزات مختلفة.
8. سوّق الكتاب من خلال وسائل التواصل الاجتماعيّ
المختلفة، وذلك إمّا بالخيارات المجانيّة، أو عن طريق الدفع لعملِ إعلانٍ مثل نشر
-بوست- على الفيس بوك، أو عمل فيديو عن الكتاب، على يوتيوب وغير ذلك.
مراحل انشاء كتاب الكتروني:
المرحلة الاولي: إختيار موضوع الكتاب:
يجب أن يكون الموضوع محبباً إلي قلبك ،وأن تكون ذات خبرة
فية ،وأن يكون محبباً إلى الاخرين ،وأن يكون الحديث مركزاً فقط علي الموضوع .
المرحلة الثانية : اجمع كل
ما يمكنك عن موضوع كتابك:
إن الانترنت سهل المهمة على الجميع ولكنة جعل جمهور القراء أكثر خبرة
ودراية ،ولذا لكي ينال الكتاب إعجابهم لابد وأن يقدم لهم وجبة من المعلومات لم
يكونوا على علم بها .
المرحلة الثالثة : حدد
أقسام وفصول وأجزاء الكتاب:
يجب وأن تحدد أسماء الفصول وعددها وتقسيماتها .وبدون قلق لان كل هذا يمكن
تعديلة فيما بعد ،ولكن في البداية يكون مجرد تخيل مبدئي لسير فصول الكتاب .
المرحلة الرابعة :أبدء في
الكتابة ولا يهم أن تبدء من البداية:
ويجب على الكاتب أن يبدء في الكتابة دون قلق من أين يبدء ،فيجب أن يبدءمن
إي مكان ثم بعد ذلك يعيد ترتيب ما تم كتابتة حيثما شاء.
بأي الخطوط أكتب:
يجب على الكاتب أن يختار نوع الخط بحيث يكون مناسب للقراء من حيث الشكل
ومناسب أيضاً للنشر على الانترنت ،لان بعض الخطوط ال تقبل النشر علي الانترنت لان
هذة الخطوط تكون محمية ،وعندما تجد الخط المناسب يجب أن تتأكد الخط مريح للعين
أثناء القراءة ،ويمكن أن تستخدم خطاً أو إثنين من النوع المبهج لكتابة العناوين
ولكن دون إفراط .
المرحلة الخامسة: مرحلة كتابة الكتاب:
اول ما يجب عليك القيام به هو كتابة الكتاب ، فيجب عليك تحديد الفكرة
والبدأ في الكتابة الان وافضل برنامج يمكنك استخدامه للكتابة هو برنامج مايكروسوفت
ورد Microsoft
Word ، ويمكنك
ايضاً استخدام اي برنامج اخر ، ولكن بالتأكيد مايكروسوفت ورد هو الافضل والاشهر في
عالم الكتابة ، ولكن يمكنك ايضاً كتابته مباشرة الي برامج انشاء الكتب الالكترونية
ولكن كما تعلم فعلمية الكتابة هي عملية ابداعية تحتاج الي تركيز وعلاقة بينك وبين
ما تقوم بالكتابة به ، لذلك قم باستخدام البرنامج او الاداة التي اعتدت أن
تستخدمها للكتابة وبمجرد الانتهاء من كتابة الكتاب بالكامل فقط بالانتقال الي
المرحلة التالية.
المرحلة
السادسة: مرحلة تحويل ما قمت بكتابته الي كتاب الكتروني:
بعد الانتهاء من كتابة الكتاب تماماً ، تقوم
بالانتقال الي هذه المرحلة وهي تحويل ما كتبت الي كتاب الكتروني بصيغة PDF ،
وهناك العديد من الخيارات امامك والعديد من البرامج ومن افضل البرامج:
1. برنامج Adobe Acrobat X : بالتأكيد هو البرنامج الافضل والاشهر وايضاً
يدعم العربية ولكنه ليس مجاني واحببت الاشارة اليه هنا لمن يتمكن من الدفع ويريد
البرنامج الافضل هذا المجال ، فالبرنامج من انتاج شركة Adobe الرائدة. لذلك اذا
استطعت الحصول عليه فهو الافضل بدون ادني شك.
2. برنامج Primo
PDF : هو افضل خيار مجاني لانشاء كتاب الكتروني ، فتقوم من خلاله بتحويل
ملفات الورد الي PDF ، وهو برنامج سهل الاستخدام للغاية ويعتبر الاكثر استخداماً خاصتاً
وانه يدعم العربية بشكل كامل وليس به اي عيوب تجاه اللغة العربية. واستخدام
البرنامج سهل فقط من خلال برنامج الورد وعند الطباعة تقوم باختيار هذا البرنامج
بدلاً من الطابعة لديك.
3. برنامج Cute
PDF : هو احد اشهر البدائل ايضاً المجانية التي يمكنك استخدامها. وهو
ايضاً برنامج ممتاز ويعتبر بديل مجاني فعال يمكنك استخدامه.
تصميم
غلاف للكتاب الخاص بك:
البعض سيعتقد بأن تصميم غلاف
لكتابك هو امر صعب ولكن الامر ابسط مما تخيل خاصتاً وان كنت لا تريد غلاف احترافي
بالدرجة الاولي ، فقط غلاف عادي يمكنك تصميمه من مجموعة صور وتنسيقها معاً وعليها
اسم الكتاب واسمك كمؤلف للكتاب وانتهي الامر ولديك التصميم ! ، وبمساعدة موضوع اساسيات
الفوتوشوب يمكنك استخدام الفوتوشوب من خلاله فيمكنك انشاء
غلاف لكتابك بسهولة بمجرد مشاهدة وفهم هذه الاساسيات ، فتبدأ في البحث عن صور
متعلقة بموضوع كتابك ثم تبدأ في تجميعهم ثم تضيف اسم الكتاب ثم اسم المؤلف وهكذا
انتهي التصميم ! ، واذا اردت الاحترافية فهناك الالف المصممين الذين يستطيعون
تصميم غلاف احترافي لك مقابل مبلغ ضئيل من المال.
محتويات الغلاف:
إن الاذواق تتباين وتختلف من
شخص لأخر ومن وقت لأخر ويمكن القول بأن المتوسط
12 كلمة على الغلاف الامامى ومتوسط
75 كلمة على الغلاف الخلفي ويجب علي الغلاف أن يحمل عنوان الكتاب وجملة
تشرح العنوان ، وأسم المؤلف ، وصورة أو رسم يعطي فكرة موجزة عن الكتاب ،والاهم إن
يلفت الانتباة ويجعل المار يتوقف وينظر على الكتاب ومن ثم قراءتة .
إختيار حجم الكتاب :
وهذة أهم وأصعب القرارات التى يتخذها المؤلف ،لان لازال القراء في عالمنا
العربي يحكمون معظمهم على جودة الكتاب من بعدد صفحاتة لا بما جاء فية ،فعدم
إستخدام الاحجغم القياسة المعتادة قلت فرص الكتاب في العرض أمام اعين المشترين
،وكلما زاد حجم الورقة كلما حوت بداخلها عدد كبير من السطور والكلمات مما يقلل
بدورة عدد صفحات الكتاب مما يقلل تكلفة الطباعة لدى مواقع الالكترونية .
نشر الكتاب:
مرحلة النشر هنا تختلف من شخص يريد بيع الكتاب الي شخص يريد
عرضه مجاناً للجميع ، فان كنت تريد بيع الكتاب فانصحك بالاطلاع علي هذا الكتاب
الالكتروني وهو النشر الالكتروني للرائع رؤوف شبايك والذي يشرح كيف يمكنك كتابة
وانشاء اول كتاب الكتروني لك وبيعه علي الانترنت بشكل مفصل ورائع ، اما اذا اردت
نشر الكتاب بشكل مجاني للجميع فيمكنك نشره علي المواقع والنقاط بالاسفل تحتوي علي
بعض النصائح والطرق :
1. قم بانشاء صفحة فيس بوك للكتاب او باسمك انت وقم بتضمين رابط الصفحة داخل الكتاب وايضاً
الدعاية لصفحة الفيس بوك وايضاً لحساب تويتر الخاص بك ، بحيث يتابعك من يعجبه
الكتاب وبذلك مستقبلاً اذا اردت انشاء كتاب اخر مجاني او مدفوع تقوم بعرضه لهم
وبذلك تصنع قاعدة جماهيرية من الاشخاص الذين يريدون ابداعك ويهتمون به.
2. قم بنشر الكتاب علي المنتديات من خلال البحث علي جوجل عن المنتديات
المهتمة في نفس مجال كتابك وقم بانشاء عضوية علي هذه المنتديات وانشاء موضوع
واضافة الكتاب.
3. قم بمراسلة اصحاب المدونات في نفس مجال كتابك وتأكد بانهم سيهتمون
بعرض كتابك وقراءته وايضاً بنشره لمتابعيهم.
4. قم بنشر اجزاء من الكتاب علي المنتديات والفيس بوك مع الاشارة الي
انها مقتبسة من كتابك الالكتروني.
5.
قم بانشاء موقع الكتروني او مدونة خاصة بك والاشارة اليها في
الكتاب وربط المدونة بالكتاب وبذلك تضمن أن من يعجبه كتابك سيقوم بمتابعة موقعك
ومتابعة ما تقوم بنشره ، وبذلك تتحول الي كاتب وناشر الكتروني.
نصائح عامّة عند كتابة كتابٍ إلكترونيّ:
1. لا تختر
موضوع الكتاب بناءً على ما هو شائعٌ أو محبوبٌ ومطلوب من قبل الناس، بل عليك
اختيار الموضوع بناءً على خبراتك ومعارفك، لأنّ الكتابة عن موضوعٍ لا تعرف عنه
الكثير ينذر بفشل كتابك، حتى وإن كان الموضوع مطلوباً من قبل الجماهير.
2. كتابك ليس دفتر مذكرات، أو خواطر خاصّة بك، فلا
تكتب بأسلوبٍ خاصٍّ بك ولا يفهمه أحدٌ سواك، بل يجب أن يكون موجّهاً للناس،
وبالتالي مكتوباً بالطريقة التي يفكر بها الناس ويفهمونها، وتذكر أنّ الكلام الذي
على درجةٍ عالية من البلاغة لا يجعل كتابتك ذكيّة، ولكنه يجعلها غير مفهومة
للقرّاء العاديين.
3. لا تبدأ
بكتابة الكتاب مرّة واحدة، ولكن اكتب أفكارك عن الكتاب أولاً، واكتب قائمةً بأسماء
الفصول، أو "قائمة المحتويات"، ثم ابدأ بالفصول واحداً بعد آخر،
فالكتابة دون ترتيب ستجعلك تكرّر المعلومات نفسها دون أنّ تلاحظ، أو قد تجعلك تنسى
وتتخطّى معلوماتٍ معينةٍ، لذلك عليك أنّ تنظم وترتب أفكارك قبل أن تكتب.
4. عادة ما
تكون الكتب الإلكترونية أقصر من الكتب العاديّة المطبوعة، وهذا يعني أنّه عليك أن
تقسّم المعلومات إلى كتابين، أو ثلاثة، أو أن تجعل الكتاب عبارة عن جزأين أو أكثر
حسب الحاجة، بدلاً من كتابة المعلومات وحشرها تحت عنوان واحد في كتاب واحد.
5. لا تكتب مقدمة الكتاب إلّا بعد أن تنتهي من
كتابة الكتاب كاملاً، لأنّك لا تستطيع أن تقدم ما لم تكتبه بعد، وإذا حاولت
كتابتها فقد تكتب كثيراً ما لا ضرورة له، أو قد تكتشف في النهاية أنّك ابتعدت عن
موضوع الكتاب المكتوب.
6. لا تدقق
كثيراً على الأخطاء، والأسلوب وغيره أثناء الكتابة، بل اكتب بسرعة قدر الإمكان، ثم
اجعل التدقيق، والتحرير والتعديل، يأتي في النهاية، وذلك في نهاية الكتاب كاملاً،
أو في نهاية كلّ فصل تكتبه.
7. لا تبدأ
بالتحرير مباشرة بعد الإنتهاء من الكتاب، بل يجب أن تترك مسافة زمنية لعدّة أيام
حتى تعود بعيون جديدة وذهنٍ صافيٍ لتستطيع ملاحظة الأخطاء التي لم تلاحظها أثناء
الكتابة.
8. لا تدقق أثناء التحرير على إيجاد الأخطاء
الصغيرة والمجهرية، ولكن ابحث عن الأخطاء الكبيرة وأصلحها دون تشدّد، فلا شيء في
هذه الحياة كاملٌ.
9. لا تستخفّ بأهميّة العنوان، وأهمية تصميم الغلاف
الخراجيّ للكتاب، لأن كثيراً من الناس يقررون شراء الكتاب من عدمه اعتماداً على
العنوان والغلاف.
10.
يفضل أن تخزن نسخة من كتابك - أثناء الكتابة
وأيضاً بعد أن ينتهي - على CD أو "Flash
memory" أو
أيّة وسيلة أخرى كإجراءٍ احتياطيٍّ في حال تعطّل الحاسوب، حتّى لا يضيع ما كتبته
وتعيد كتابة كلّ شيء من جديد.
تعليقات
إرسال تعليق