تطبيقات
ونماذج من النشر الالكتروني العربي
1.
الكلمة والصوت والصورة والنشر الالكتروني
(الكتاب ــــــ شريط الكاسيت ــــــ الفيديو)
أولا: الكلمة (الكتاب):
§
بعدما كانت الكلمة في المقدمة اصبحت بعد
الصورة،الصوت،الرسم،التلوين، ثم الكلمة وبعد ما كان التلقين هو الوسيلة لإكتساب
المهارة واصبح البحث عن المعلومة هو الوسيلة. لم يعد التوجه هو (ماذا تعرف عن)
اصبح التوجه هو (كيف تعرف عن).
§
إن مستقبل الكتابة والكتاب مرتبط بشكل مباشر بنوع الحياة
التي سيعيشها الانسان وقدر المتغيرات التي بدات تمس حياته من قبل المتغيرات في
ممارسات الحياة اليومية وبشكل مباشر صناعة طباعة الكتب من حيث الشكل والمضمون
ايضا، اصبح واقعا ملموسا فبعد ان تطورت الالات الحديثة في الطباعة الي حد مذهل،حيث
إنتاج كم هائل في زمن بسيط.
§
اما جوهر الكتاب بات له منافس علي شكل الديسكات او
الاسطوانات الحافظة عوضا عن الشكل القديم للكتاب. فالاسطوانة الواحدة تستوعب
العديد والعديد من الكتب.. كما ان تكلفة الكتاب الالكتروني تمثل 25% من تكلفة
الكتاب الورقي. ومع تلك الميزات المتعددة للكتاب الالكتروني، إلا انه اقل انتشارا
ورواجا عما هو متوقع في العالم العربي،
.. مما يلزم
معه الدعوة الي المؤسسات الثقافية والمعنية، بضرورة اعادة النظر في نشر الكتب رقميا، خصوصا لاهمية ما
تلعبه من دور في ردم ما يعرف بالفجوة الرقمية وذلك بمراعاة الاتي وتوظيف برامج الكتاب
الالكتروني.
v المواصفات
الاساسية لبرنامج الكتاب الالكتروني الاساسيBook-Basic e.:
1.
امكانية تصفح الكتاب الكترونيا من خلال الفهارس الرئسية والفرعية
للكتاب.
2.
امكانية البحث بالكلمة للوصول لاي كلمة موجودة في
الكتاب.
3.
يعرض الكتاب كنص مدمج مع ما يحتويه الكتاب الاصلي من صور
(ولكن بعد تحويلها الكترونيا).
4.
امكانية الطباعة لاي جزء من نص الكتاب.
5.
امكانية استخدام الحافظة.
6.
وجود شاشة رسوم متحركة او فلاش لمقدمة الكتاب.
7.
يعمل البرنامج من خلال نظام النوافذ كما يمكن اعداد
اصداره لتعمل من خلال الانترنت.
v المواصفات
الاساسية لبرنامج الكتاب الالكتروني المتقدمadvanced e-book:
1.
يحتوي البرنامج علي نظام قوائم رسومي ذي مستوي عالي.
2.
يحتوي البرنامج علي امكانات تصفح المحتوي وتشمل:
a)
نظام القوائم الشجري.
b)
نظام الربط التشاعبي.
c)
نظام البحث الذكي.
3.
نظام اقتناء المحتوي: وهو نظام يحقق فائدة كبيرة
للباحثين في الاستفادة من المحتوي ويشمل:
a)
استخدام الحافظة clip board: وهو
الاستخدام العادي للنوافذ.
b)
سلة المعلومات information basket: وهي تشبه
سلة السوبر ماركت التي يتولي فيها المستخدم اضافة ما يشاء فيها من المحتوي اثناء
تجوله في البرنامج حيث تبقي معه بصفة دائمة بعكس الحافظة الخاصة بالنوافذ التي
تعاني من كسور في هذا الجانب ويمكن للمستخدم طباعتها او تخزين ملف او نقلة لبرنامج
معالجة الكلمات مثل word كما يمكنه مسح كل او جزء من
المحتوي في السلة.
4.
الاحالة: في حالة تجهيز المادة بصورة مناسبة يمكن ان يتم
احالة بعض المواضيع التي تذكر في المحتوي إما الي اجزاء خاصة في البرنامج للتعامل
معها او الي قائمة مراجع يمكن الرجوع اليها او الي مواقع علي شبكة الانترنت او الي
برنامج فرعي يستعرض المحتوي بصورة معينة.
5.
يعمل البرنامج علي قرص ليزر من خلال النوافذ ويمكن تطوير
نسخة لتعمل من خلال شبكة الانترنت.
v المواصفات
الاساسية لبرنامج الكتاب الالكتروني بالوسائط المتعددة
Multimedia e-book:
ـــــــ وبه جميع مواصفات الكتاب الالكتروني المتقدم ولكن يزيد عليها:
1.
وجود عدد من اماكن لاثراء المحتوي الالكتروني التي تشمل
علي الصور والرسومات التوضيحية وغيرها من انواع الرسومات والرسوم المتحركة
والفلاشات.. ايضا لقطات الفيديو الرقمي والمحاكاة الرقمية مثل التجارب المعملية
والظواهر الطبيعية.
2.
توافر الصوت حيث من الممكن اضافة الصوت لكل او جزء من نص
الكتاب ليكون مقروءا اثناء تصفحه اما يدويا او بطريقة اليه.
v برنامج كامل
تفاعلي بالوسائط المتعددة:
Multimedia interactive software :
ـــــــــ يعتبر هذا النوع هو الصورة العامة للكتاب الالكتروني
للوسائط المتعددة حيث يتم تصميم كل برنامج علي حسب المواصفات المطلوبة ونوعية
المحتوي والاسلوب المطلوب لتقديم.(ومن ثم يتم اعداد المحتوي في صورة الكترونية وفي
هذه الحالة فان المحتوي يتم تاليفه من البداية ليدخل مباشرة في الكترونية مع
استخدامات الوشائط المتعددة وبدون الحاجة الي اعادة التاليف التي تتم مع الكتب
الورقية لتحويلها لمادة تفاعلية بالوسائط المتعددة).
ثانيا: الصوت (شريط
الكاسيت):
ــــــ
تحويل المحتوي الصوتي الي برنامج تفاعلي بالوسائط المتعددة، هذا النظام يتم علي
عدة مراحل وخطوات. الخطوة الاولي هي تحويل الصوت المسجل الي نص ومن ثم يتم بناء
برنامج حول محتوي النصي والصوتي وحيث يكون برنامجا تفاعليا بالوسائط المتعددة مع
امكانات التصفح والبحث وغيرها وغالبية هذه الانواع من التطبيقات تخرج للعمل علي
اقراص الليزر بنظامين في الوقت نفسه وهما..
1.
برنامج كمبيوتر متكامل يعمل علي اجهزة الكمبيوتر الشخصي.
2.
النظام الصوتي المضغوط علي قرص الليزر (ام بي ثري) الذي
يعمل مع محركات الصوت المضغوط (MB3 players) وحيث يمكن
للمستخدم الاستماع للمحتوي الصوتي ولكن في حالة تشغيل القرص علي الكمبيوتر فإنه
يعمل كبرنامج متكامل.
ثالثا: الصورة (الفيديو):
ــــــ
تحويل المحتوي السمعي المرئي (الفيديو) الي برنامج تفاعلي بالوسائط المتعددة .. ان
كل انواع المحتوي السمعي المرئي (الفيديو) يمكن ان تعامل معاملة مثيلة لما ذكر
بالنسبة الي المحتوي الصوتي، حيث يتم تفريغ النص من مادة الفيديو ويتم ادخاله علي
برنامج تفاعلي بالوسائط المتعددة ليظهر الفيديو الرقمي المحول في جزء من الشاشة
ويظهر النص الخاص به مع توافقية كاملة بين الفيديو والصوت والنص. من ناحية اخري
يتم اعداد قرص الليزر بحيث :
1.
يعمل قرص DVD او VCD علي اجهزة عرض الفيديو الرقمي، حيث يظهر فقط في هذه الحالة محتوي
الفيديو الموجود فقط.
2.
في حالة وضع القرص نفسه في جهاز الكمبيوتر الشخصي فإنه
يعمل كبرنامج تفاعلي كامل بالوسائط المتعددة.
2.التدوين والنشر الالكتروني
اولا: المصطلح:
ــــــ المدونة: هي صفحة عنكبوتية تشتمل علي تدوينات posts مختصرة
ومرتبة زمنيا .. او هي صفحة عنكبوتية تظهر عليها تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيبا
زمنيا تصاعديا تصاحبها الية لارشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مدخل منها عنوان
الكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره
علي الشبكة.
ثانيا: تنوع المدونات:
ــــــ تتنوع المدونات بنوع اهتمامات المدون، وهدفه من النشر .. مثل النشر
المهني، حيث يسعي لتوفير المعلومات المهنية الخاصة به. وهناك المدونات التخصصية في
المجالات السياسية والعسكرية والاعلامية والادبية والتقنية إلخ... كما ظهرت مدونات
ذات موضوعات دقيقة ومحددة مثل التطريز واصلاح السيارات وغيرها. ويري البعض ان اكثر
المدونات شهرة هي المدونات السياسية والعسكرية.
ثالثا: الخصائص والملامح
العامة للمدونة:
1.
ندرة الموضوعات الطويلة او الدراسات.
2.
التحديث المستمر للمدونه،بحيث لا يمر اسبوع واحد الا
وهناك على الاقل تدوينه جديدة.
3.
التفعيل سواء بالاضافة الى الموضوع او التعليق علية من
القراء.
4.
الذاتية والتعبير عن الذات فى الكتابه سواء في شكل
المدونة او اسلوب الصياغة او الاراء ووجهات النظر التي يتناول بها المدون موضوعه.
5.
واجهة المدونه غالبا تتضمن ملامح مشتركة مثل تقسيم
الصفحة حسب الموضوعات ــــــ توافر تقويم زمني ــــــ توافر الروابط او اللينكات
الموصلة لمواقع او مدونات اخرى ــــــ ابراز العنوان الالكتروني للصفحة الخاصة
لصاحب المدونة ــــــ تضمين بعض الصور.
6.
اللغة المستخدمة ليست بالضرورة لغة فصيحة بل قد تكتب
خليطا بين العربية وغير العربية والبعض يكتبها باللهجة العامية لبلدة.
7.
تبدو على احد جوانبها مخاطبه للعالم حتى وان بدت كصرخة
تتالم من وجيعة شخصية او عامة سواء بالسرد المباشر او عرض الحدث والرأى فيه، او
باستخدام الصورة او الكلمة وغيرها.
8.
تبدو كاعلام بديل حيث ان رصد الاحداث لشاهد عيان قد تسبق
الاعلام العام .
9.
تبدو اكثر انماط النشر الالكترونى التصاقا بالواقع
الحقيقي.
10.
قدر الحرية والجرأة التي تكتب بها الاراء وتعرض الافكار
تعد ملمحا بارزا تشبة المزكرات الخاصة التى تكتب سرا بيد صاحبها.
رابعا: المدونة وبعض
الاسشكال الاخري التفاعلية علي الشبكة العنكبوتية:
ــــــ المدونة والموقع الشخصي: لعل المشترك بينهما هو النشر المعلوماتي والخبري علي
الشبكة الراغب في التدوين او في انشاء موقع شخصي يمكنه تحقيق هدفه بخطوات محددة
وبمعاونة مواقع وشركات متخصصة ويتوافر رابط بالمدونة والموقع يتيح الاتصال
والتفاعل.
ــــــ المدونة والصحيفة الالكترونية: يري البعض ان المدونة بوصفها اقرب ما تكون الي الصفحة
الالكترونية، مع الفرق بان المواد المنشورة في المدونة توضع في ترتيب زمني تصاعدي
بحيث تكون المعلومات الاكثر حداثة هي اولي المعلومات التي يطالعها المستفيد.
خامسا: اشكال وموضوعات
المدونة:
ــــــ مدونات سردية ذات موضوع واحد: (قد تتضمن الصورة) ويمكن ان تكون لكاتب واحد او عدد من
الكتاب.
ــــــ مدونات ذات عدة موضوعات: (قد تتضمن الصورة) ويمكن ان تكون لكاتب واحد او عدد من
الكتاب.
ــــــ
مدونات الصور: هي تلك المدونة
التي تعتمد اساسا علي الصور والتعليق عليها. اكثر ما ارتبطت وشاعت المدونة في
العالم العربي، التدوين المكتوب، وقلما توجد المدونة التي تستفيد من الامكانات
التي تتيحها التقنية الرقمية بكاملها (حتي الان) فلا توظيف للصوت او الفيديو او
الصورة بشكل مكثف وهو ما يعرف بالتدوين الصوتي او بالفيديو او بالصورة.
ــــــ
مدونات المؤسسات والشركات: حيث تتواصل مع زبائنها بالتعرف علي ارائهم ومقترحاتهم وانتقادتهم وتشكل ذلك
جسور الثقة بينها وبين عملائها كذلك يمكنها ان تقدم دعما فنيا للزبائن مباشرة عبر
المدونة وان تسوق منتجاتها باسلوب هادئ بعيدا عن مبالغات رجال التسويق. كما يمكن
لمؤسسات التعليمية ان تستفيد من المدونات بان تتواصل مع الطلبة من خلال المدونات.
سادسا: بعض القواعد
والمعاير او النصائح والارشادات للمدونين:
1.
انشر كحقيقة وما تعتقده انه الحقيقة فقط.
2.
اذا كانت المادة التوثيقية موجودة انشرها.
3.
يجب تصحيح اي معلومة نشرت من قبل وتبين وجود خطا ما بها.
4.
اكتب وانت تعتقد انها اخر كتابة من المعلومة التي تسجلها
وانك لم تقدر الرجوع اليها.
5.
سجل واكشف عن اي موقع مشكوك فيه ويدعو الي التعصب
والتطرف او الارهاب.
6.
لا تخرج عن الموضوع الذي تتناوله.
7.
لا تعلق لمجرد التعليق يجب ان تضيف جديد.
8.
اعرف متي تعلق وكيف ولماذا.
9.
لا احد يملك كل الحقيقة ولا يوجد من يملك كل المعرفة.
10.
استخدم الاسلوب السهل والمفهوم الذي يناسب كل المستويات.
11.
الاخنصار مع وضوح الفقرة من ضروريات الكتابة في
المدونات.
12.
لا تعلق وانتا غاضب.
13.
اذكر المعارك الفكرية ودافع عن رايك في موضوعية.
سابعا: دور المدونات في
تحقيق التنمية المجتمعية كما يلي:
1.
توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهي متجددة
ومتعددة وتفعيلها بالمدونات.
2.
تشجيع الموسسات والهيئات الخاصة والحكومية علي انشاء
مدونات تتعامل من خلالها ادارة تلك الموسسات مع العاملين بها ومع المتعاملي معها
من الخارج من اجل مزيد من التنشيط المعلوماتي.
3.
تهدف مدونات تلك الموسسات الي بناء القدرات التنافسية
لافرادها وزيادة النمو الاقتصادي وهو ما يولد فرص عمل جديدة.
4.
يقوم المدون بالمدونات الشخصية بالوظائف التالية: (تقديم
تقرير صادق وشامل وذكي، عن الاحداث اليومية ـــــــ ان يعمل كمنبر لتبادل
المعلومات وتطويرها ـــــــ ان يقدم صورة للموضوع الذي يتناوله ـــــــ ان يبرز
قيم المجتمع وثوابته).
5.
الالتزام بالمعايير المهنية مثل: (الحقيقة والدقة
ــــــــ الموضوعية والتوازن ــــــــ تنمية الهوية الوطنية)
تعليقات
إرسال تعليق