القائمة الرئيسية

الصفحات

الاسس التي يقوم عليها الكتاب المدرسي

 

الاسس التي يقوم عليها الكتاب المدرسي

للحصول علي الكود اضغط هنا

اولا : الاساس الاجتماعي:

      يؤخذ بنظر الاعتبار في ضوء هذا الأساس أن يكون الكتاب أداة أو وسيلة لتحقيق: 
1. تقديم المادة الأساسية مع الحرص على إبراز الاتجاهات المشتركة العامة المحققة    للتماسك الاجتماعي وتوفير صفة إمكانية الاستخدام الاجتماعي للمادة.
2. خدمة ما تستهدفه الدولة من اتجاهات اجتماعية وقومية وتنمية صفات المواطنة. 3.تعزيز مفاهيم وممارسات النظام السياسي القائم كنظام اجتماعي وأسلوب تفكيره
4. توفير صفة الحداثة في المعلومات
ثانياً : الأساس الفلسفي 
       
يؤخذ بنظر الاعتبار في ضوء هذا الأساس أن يكون الكتاب أداة أو وسيلة لتحقيق  
 
1. تكميل مواقف تعليميـة معينـة وتقديم التفسيرات اللازمـة عنها إذ يرجع الطالب الـى الكتاب لاستكمال ما ينقصه مـن معلومات حول تلك المواقف مـن دون التقيد بترتيب موضوعاتها أو الأيمان المطلق بما هو وارد فيها كي يمكنه تفهمها وإضافة ما يعتقده ضرورياً اليها.
2. تقديم رصيد يحتوي على خلاصة تجارب الإنسان في مجال معين وما توصل اليه من حلول في مشكلاته المختلفة كي ينتفع الطالب به في مواجهة خبرات الحياة.
3. توفير صفة الجمع بين المادة وطريقة التدريس كي يمكن استخدامه كوسيلة فـي ترجمة الأهداف المنهجية الى سلوك يؤديه الطالب.
4. بناء شخصية الطالب في مجال الخبرات الاجتماعية والعلاقات الإنسانية.
5. تغيير وتطوير المواقف التعليمية في الاتجاهات المتفق عليها.
6. تقديم مادة تحفز الطالب على التفكير.
 
ثالثاً : الأساس النفسي:
     
ينبغي أن تكون مادة الكتاب في ضوء هذا الأساس قادرة على     
1. تبصير الطالب بواقعه.
2. إثارة فكر الطالب وتوسيعه وتعميقه.
 
3. مخاطبة الطالب ككائن ناشط متكامل.
 
4. إبراز العلاقة بالمواد الدراسية الأخرى في الصف نفسه.
5. التلاؤم ومستوى نضج الطالب والاتصال بميوله وحاجاته وتنميتها.
6. تكوين الاتجاهات والقيم وتنميتها و مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
 
رابعاً : الأساس العلمي: 
       
هناك أسس تجريبية يمكن أتباعها عند تأليف الكتاب المدرسي يؤخذ فيها كل مـن المدرس والطالب بنظر الاعتبار وهي
1. تجريب تدريس الكتاب قبل طبعه لتحديد جوانب القوة وبقائها فيه وجوانب الضعف وأزالتها منه مثل لغته الصعبة وأسلوبه المعقد وطريقة عرضه الغامضة والعمل علـى إيجاد الوسائل الملائمة لتعديل مادته وتحديد أسلوب العرض المناسب لها.
2. إجراء دراسات علمية على الطلبة الذين يؤلف لهم الكتاب لكي تحدد قدراتهم وحصيلتهم اللغوية  في مختلف المواد الدراسية والموضوعات التـي يميلون اليها والموضوعات التـي تُعد أساسية بالنسبة لمرحلتهم العمريـة والدراسيـة والحروف والألوان والرسوم الإيضاحية المناسبـة لهم  والاتجاهات العلمية أو الاجتماعية والى غير ذلك من الأمور التي من شأنها التأثير على فاعلية  الكتاب في تعليم الطلبة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات